الفيروس :

هو عبارة عن برنامج أو كود برمجي تم كتابته بواسطة أحد المبرمجين بلغات برمجة مختلفة وتتوقف قوة الفيروس على لغة البرمجة التي تم كتابته بها .. ومنها مثلاً لغة الأسمبلي وهي لغة قادرة على التعامل مع الهاردوير الخاص بالجهاز وبالتالي فيكون ضرر الفيرس أكبر من فيروس يتعامل مع البرامج ..

ويمكن كتابة الفيروس في صورة برنامج تنفيذي يجب تشغيله حتى يقوم بعمله .. أو يتم كتابته كـ باتش أو سكريبت يتم تشغيله تلقائياً ليبدأ في تنفيذ المهمة المطلوبة منه ..

ولكن ما هي طرق إنتقال الفيروسات ؟؟

تنتقل الفيروسات إما من خلال شبكة الإنترنت وهي أكثر وسيلة تنتقل من خلالها الفيروسات ، ويمكن أيضاً أن تنتقل من خلال وسائط تخزين سواء كانت فلاشة أو هارديسك أو اسطوانات ، ويمكن أن تنتقل من خلال البريد الإلكتروني وهي وسيلة انتقال تم معالجتها بشكل كبير حيث أن العديد من مواقع البريد الإلكتروني تقوم بفحص الملفات المرفقة قبل تحميلها .

طيب هو الفيروس أساساً مصمم ليه ؟؟

تعددت الأسباب والموت واحد .. فقد يكون السبب مجرد التسلية وإرضاء الذات، وقد يكون السبب جمع معلومات عن المستخدمين المصابين بالفيروسات، وقد يكون السبب إتلاف الهاردوير وغيرها من الأسباب ولكن النتيجة في النهاية شكوى وضرر يلحق بالمستخدم.

 وكما أن الأسباب متعددة فإن أنواع الفيروسات أيضاً متعددة ومن أنواع الفيروسات :-

1- الفيروس Virus : وهو فيروس يقوم بالإنتقال من خلال أياً من وسائل انتقال الفيروسات كما ذكرنا ، ولكنه يحتاج لأن يقوم المستخدم بتشغيله سواء بالنقر مرتين عليه أو من خلال ملف أوتورن أو من خلال نسخ نفس في ملفات الـ Start Up .

2- الدودة Worm : وأهم ما يميزها عن الفيروسات أنها تنشر نفسها بنفسها ولها قدرة على التكاثر (ليس المقصود التكاثر بمعناه ولكن المقصود كثرة الإنتشار والتوغل في الجهاز أو في الشبكة) وبالتالي فمعنى إصابتك بهذا النوع أنك تحتاج إلي فحص الجهاز بالكامل وأحياناً تحتاج لفحص كافة أجهزة الشبكة في حالة وجود شبكة بين الأجهزة.

3- التروجان هورس Trojan horse : وهو ما يعرف بحصان طروادة .. وهو عبارة عن فيروس متخفي وليس منفصلاً ويرتبط ببعض الملفات الموجودة لديك بالجهاز وبالتالي فعند تشغيلك لملفاتك المطلوبة تقوم بتشغيل الفيروس ويبدأ في تنفيذ العمليات المطلوبة منه وإلحاق الضرر بجهازك.

4- السباي وير Spyware  : وهي ملفات تجسس يتم انتقالها لجهاز بأي وسيلة والغرض منها إرسال بياناتك ومعلومات بريدك وغيرها إلي شخص معين ، ويمكن أيضاً مراقبة ما يتم كتابته على الكيبورد بما يعرف بإسم Key logger.

5- فيروسات خبيثة Phishing : وهي عبارة عن مواقع أو إيميلات يتم تصميمها بنفس تصميم المواقع المشهورة الأصلية وبالتالي فعند دخول المستخدم على الموقع يضع بياناته بكل ثقة حيث أن الموقع له نفس شكل الموقع الأصلي ولكنه لم يدرك وجود اختلاف في عنوان الموقع ، وبالتالي فجميع بياناته يتم سرقتها.

6- فيروسات السجلات Master Boot : وهي فيروسات تصيب القطاع الأول في الهارديسك وأيضاً فيروسات تصيب الذاكرة الدائمة باللوحة الأم ROM .. وهذه الفيروسات تعطل عمل هذه الأجزاء وتعتبر فيروسات خاصة للهاردوير.

كيف لي أن أعرف أن جهازي مصاب بالفيروسات ؟؟

1- زي ما اتفقنا إن الفيروس عبارة عن برنامج وبالتالي فلا بد أن يكون نوع الملف برنامج أو باتش أو غيره من ملفات التشغيل ،، ولهذا فإن الفيروس لا يصيب ملفات الصوت أو الفيديو او الملجدات المضغوطة ، ولذا عند فتح أي ملف تأكد من نوع الملف .

2- عندما تجد أن ملف معين يتكرر في جميع أقراص الهارد ديسك

3- وجود بعض الخصائص التي تكتشف أنها معطلة في الجهاز مثل خاصية مدير المهام أو Task manager أو خاصية إخفاء المجلدات Folder Options > show hidden

           

4- بطء شديد في النظام وأيضاً وجود خلل في بعض الأوامر أو أي خلل في النظام يظهر فجأة

5- عند عدم قيامك بأي عمل على الجهاز أو فتح أي مواقع تلاحظ أن علامة التحميل الخاصة بالماوس تعمل بإستمرار او علامة الشبكة تضيء بإستمرار وهذا دليل على أن الفايروس يعمل في الخلفية ويقوم بإرسال بيانات وإحداث تغييرات .

نأتي هنا لأهم جزء في الموضوع وهو كيف أتجنب الفيروسات ؟؟

1-  بداية لا تقم بفتح أي مجلد بدون التأكد من أنه الملف المطلوب فمثلا لا تفتح أي فولدر إلا بعد التأكد من ان نوعه File Folder وليس Application كما في الصورة الآتية .. حيث أنه في بعض الأحيان تجد أن ملف يأخذ شكل الفولدر ويكون نوعه Application  أو batch وهو في الحقيقة فيروس ويأخذ نفس شكل الفولدرات الموجودة لديك بالجهاز.

 

2-  استخدم دائماً Windows Explorer  لفتح المجلدات ولا تفتح عن طريق الدبل كليك وذلك عند استعراضك لمحتويات الهاردديسك أو محتويات الفلاشة ( يمكنك فتحه من خلال مفتاح windows + E أو من قائمة إبدأ كما في الصور

              

 3- حمل دائماً برنامج مضاد للفيروسات واحرص على تحديثه دائماً ومن أشهر البرامج المجانية التي أنصح بها (Avira Personal – Avast – AVG -) وإن كنت تمتلك نسخة ويندوز أصلية فيمكنك تحميل Microsoft essentials .

4- قم بتشغيل الـ Firewall في الويندوز واحرص على تحميل آخر تحديثات للويندوز

5- حاول أن تسجل دخولك على الجهاز بحساب مستخدم عادي User وليس Administrator

6- تأكد دائماً من مصادرك سواء كانت هارد ديسك خارجي أو فلاشة أو مواقع تقوم بزيارتها أو بريد إلكتروني

 ولكن كيف أقوم بإصلاح ما أفسده الفيروس ؟؟

1- حاول تشغيل مضاد الفيروسات أو تحميل برنامج آخر ، ولكن في أغلب الأوقات سيمنعك الفيروس من تحميل البرنامج .

2- عند ظهور أي مشكلة أو رسالة خطأ حاول أن تكتب ما ظهر في رسالة الخطأ في مواقع البحث وستجد لها العديد من الحلول

3- هناك العديد من الأدوات والباتشات التي تقوم بإصلاح ما أفسده الفيروس ولكن تأكد من مصدر الباتش ويفضل أن يكون من مواقع برامج الإنتي فايروس نفسها .

4- يمكنك عمل فحص للجهاز من خلال الـوضع الآمن Safe mode والذي يتم الدخول عليه عند الضغط على F8 قبل تحميل الويندوز مباشرة .

5- بإختصار لا يمكن وصف طريقة واحدة للعلاج ولكن الطريقة الأنسب هي البحث بكتابة إسم الخطأ أو المشكلة التي تعاني منها في مواقع البحث وستجد العديد من الحلول .

أنا عارف إني طولت عليكم .. ولو كنت زهقت من طول الموضوع يمكنك مشاهدة هذا الفيديو والذي يحكي قصة حصان طروادة وهي قصة ممتعة وبها معلومات جديدة.