وتتكون أجهزة التابلت من نفس المكونات التي يتكون منها اللاب توب فيوجد بها معالج ورامات وكارت شاشة وكارت صوت وأهم جزء بها هو الشاشة التي أصبحت بديلاً عن الكيبورد والماس وأصبحت هي واجهة المستخدم الأساسية..

في البداية كانت أجهزة التابلت تعمل بنظام تشغيل ويندوز Xp ، ولكن نظراً لصعوبة التعامل مع هذا النظام حيث أنه مبني في الأساس على التعامل من خلال الكيبورد والماوس ، فقد ظهرت العديد من أنظمة التشغيل الأخرى والتي تقتصر فقط على الأجهزة اللوحية وأجهزة المحمول .

فمن أشهر أنواع التابلت جهاز مايكروسوفت تابلت Microsoft Tablet PC والذي كان يعمل بنسخة مخصصة من ويندوز XP، وأيضاً جهاز الآيباد iPad وهو من شركة Apple والتي هي المنافس الأقوى لشركة مايكروسوفت ، وبعد ذلك ظهرت العديد من أجهزة التابلت والتي من أشهرها أجهزة سامسونج  Samsung Galaxy Tab  وأجهزة البلاك بيري BlackBerry PlayBook ، وأجهزة موتورولا Motorola Xoom وأجهزة HP Palm وأجهزة ZTE وانضمت للسوق مؤخراً أجهزة هاووي Hawaii وفي انتظار أجهزة نوكيا اللوحية ..

ونظراً لكثرة وتعدد الأنواع ، فسوف أحاول الحديث عن أكثر الأنواع انتشاراً وفكرة بسيطة عنها وفيديو لكل نوع يوضح مميزاتها :-

جهاز الآيباد iPad :

ويعمل بنظام تشغيل خاص بشركة آبل وهو نظام IOS المبني على نواة يونكس وهو نفس الموجود في الآيفون ..ويتميز هذا النظام بقوته وسهولته وأيضاً الميزة الأهم وهو وجود متجر أبل للبرامج والموسيقى والفيديو وخلافه ، وأيضاً يتميز بجودة التصنيع والتحديثات المستمرة والدعم المتميز لشركة أبل ..

والفيديو التالي يوضح أول أنواع الآيباد والمسمى iPad ، ثم ظهر بعد ذلك iPad 2 ، وأخيراً iPad الجيل الثالث والذي يمتاز بشاشته الخارقة .

جهاز سامسونج جالكسي Samsung Galaxy :

ويعمل بنظام تشغيل أندرويد وهو نظام التشغيل الخاص بشركة جوجل وهو نظام مفتوح المصدر أي أنك سوف تجده في العديد من الأجهزة اللوحية وليست فقط أجهزة سامسونج وظهرت منه عدة إصدارات وكان آخرها نظام 4.0 أو ما يعرف بالآيس كريم ساندويتش .

ويمتاز نظام أندرويد بوجود متجر أندرويد أو ما يعرف بـ Google Play الذي يحتوي على العديد من البرامج المجانية والألعاب مقارنة بمتجر آبل الذي يحتوي على العديد من البرامج ولكنها في الغالب لا تكون مجانية .

وهذا الفيديو للجهاز Galaxy Tab 10 وظهر بعد ذلك جهاز آخر بحجم شاشة أصغر ويعرف بإسم Galaxy Tab 7.7

جهاز بلاي بوك  BlackBerry PlayBook :

ويعمل بنظام BlackBerry OS والخاص بشركة بلاك بيري ويمكنك الضغط هنا  وقراءة تدوينتي السابقة لمعرفة المزيد عن نظام بلاك بيري ، ولم يحظى هذا الجهاز بشعبية كبيرة نظراً لوجود المنافسين السابقين الأقوى .

والفيديو التالي يوضح الجديد في هذا الجهاز والنظام المستخدم ومميزاته المختلفة

جهاز آسوس Asus Eee Pad :

وهذا الجهاز هو الحل الأمثل لمن يريد تجربة الأجهزة اللوحية بدون التخلي عن خصائص اللاب توب ، فقد قامت شركة Asus بزيادة قطعة إضافية وهي عبارة عن كيبورد تحتوي بداخلها على بطارية ، وبإمكانك توصيلها للجهاز اللوحي والحصول على لاب توب وأيضاً عدد ساعات أكبر للجهاز .

وبالنسبة للنظام فهو أيضاً نظام أندرويد مع بعض الإضافات الخاصة بشركة ASUS ولبيان فكرة الجهاز أترككم مع هذا الفيديو الممتع ..

وأخيراً فقد ظهرت أجهزة تابلت تحتوي على ويندوز 8 ولكنها لم تنتشر بصورة كبيرة، ومن المتوقع انتشارها بعداعتزام شركة نوكيا وغيرها من الشركات أصدار أجهزة لوحية تعمل بنظام ويندوز 8 ، ويمكنك مشاهدة تدوينتي السابقة عن ويندوز 8 وبها فيديو لجهاز تابلت يعمل بويندوز 8 .

 ونظراً لتعدد وكثرة أنواع الأجهزة اللوحية فقد قمت بذكر بعض الأنواع والتي تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة ، أما بالنسبة لباقي الأجهزة فغالبها يعتمد على نظام تشغيل أندرويد والإختلاف فقط يكون في الهاردوير وإضافة خصائص جديدة كما هو الحال في الأسوس ترانسفورمر برايم .