جهاز البلاك بيري هو جهاز تليفون ذكي تستطيع من خلاله إجراء الإتصالات كأي تليفون عادي وتستطيع إرسال الرسائل واستخدام الكاميرا وغيره من استخدامات الهاتف العادي .. ولكن انتظر هناك المزيد من الخدمات ..

دعونا نتعرف على البلاك بيري بشكل أوسع ..

تعتبر شركة RIM ومقرها كندا .. هي المسئولة عن تصنيع وتشغيل الجهاز فهو مجهز بنظام تشغيل خاص بهذه الشركة وكذلك المكونات هي أيضاً خاصة بالشركة ، وبدأ ظهور الجهاز في التسعينات وكان يهدف في المقام الأول لرجال الأعمال والأشخاص الذين يحتاجون بإستمرار إلي تصفح البريد الإلكتروني ومتابعة أعمالهم..

ومن هنا بدأت الشركة في تصنيع الجهاز وإضافة التطبيقات المطلوبة كجزء من النظام والتي تساعدك على إنجاز أعمالك سواء من خلال تصفح البريد أو إرسال الرسائل وغيرها من الخدمات ..

ومع أن غالبية الأجهزة الموجودة حالياً تمكنك من تصفح البريد واجراء المهام المطلوبة من خلال تطبيقات تقوم بتنزيلها على الجهاز ومن ثم استخدامها ،، ولكن الأمر مختلف في البلاك بيري ..

فبما أن النظام مجهز لهذه الخدمات فسوف تحصل على المزايا الآتية :

1- الإتصال الدائم بالشبكة وتشغيل البريد طوال اليوم بدون الحاجة إلي تشغيل برنامج معين

2- إمكانية إضافة أكثر من بريد إلكتروني لتصلك جميع التنبيهات من جميع الإيميلات في مكان واحد

3- ظهور التنبيهات بشكل دائم وبسيط وإمكانية التعامل بكل سهولة مع البريد سواء قراءة إيميل أو كتابة آخر جديد ..

4- هناك خاصية يتميز بها البلاك بيري .. وهي أن كل جهاز له رقم معين ID ويستخدم هذا الرقم كحساب يمكنك من خلال المحادثة وإرسال الرسائل مع جميع أصدقائك ممن يملكون أجهزة بلاك بيري بدون أي مصاريف إضافية .

5- إمكانية إضافة تطبيقات عديدة و تشغيلها العديد منها في وقت واحد فهو متعدد المهام وتتميز هذه التطبيقات بأنها مؤمنة ضد الفيروسات حيث أنها من الشركة المسئولة RIM ولا يوجد فرصة للإصابة بالفيروسات

6- ميزة الحماية والخصوصية لرسائلك حيث أنه يتم إرسالها مشفرة للسيرفرات الخاصة بشركة RIM والتي بدورها ترسلها أيضاً مشفرة للشخص المستلم وبالتالي صعوبة تتبع رسائلك أو قراءتها بواسطة فرد آخر .

7- سهولة التعامل مع ملفات الأوفيس وأنواع المستندات المختلفة

8- يوجد أيضاً ميزة للشركات فيمكن لأي شركة شراء أجهزة بلاك بيري للموظفين وضمان تواصل جميع أفراد الشركة بإستمرار ..

9- ميزة أخيرة وهي تعرف بإسم BBM وهو الماسنجر الخاص بالبلاك بيري والذي يساعدك على المحادثة والرسائل مع أصدقائك ممن لديهم بلاك بيري ..

بس  لازم تعرف إن جميع الخدمات اللي قولت عليها لن يتم الحصول عليها مجاناً ولكن تكلفتها بسيطة مقارنة بتشغيل هذه الخدمات من جهاز تليفون آخر .. وعشان كده عند شرائك لجهاز البلاك بيري فسوف تقوم أيضاً بشراء خطة شهرية أو سنوية أو يومية من الشركة المسئولة عن خدمة الإتصالات .. وبالتالي سوف تكون دائماً متصل وتستفيد من جميع الخدمات طوال اليوم ..

بعد ما عرفنا مميزات كتير للبلاك بيري .. خلونا نتعرف ما هي عيوبه ؟؟

1- بالنسبة للحكومات .. يصعب عليها الوصول للبيانات التي تقوم بإرسالها لأشخاص في نفس البلد أو خارج البلد حيث أن السيطرة الكاملة على الرسائل هي لشركة RIM

2- بالنسبة للأفراد .. عشان تقدر تستفيد من خدمات الرسائل مع الأصدقاء هتحتاج إن كل أصدقائك يكون عندهم بلاك بيري

3- عيب آخر وهو صعوبة التعامل مع النظام بالنسبة للمستخدم العادي ولكن يمكن تعمله بكل سهولة

4- عدم دعمه بشكل كبير للغة العربية .. وإن كانت هذه المشكلة تم حلها في الإصدارات الحديثة

5- جميع بياناتك ومعلومات موجودة في سيرفرات الشركة الأم في كندا

7- عدم إمكانية تحميل تطبيقات معينة إلا التطبيقات التابعة لشركة RIM

وطبعا فيه مميزات كتير للبلاك بيري ، ولكني أنصحك لو هتشتري جهاز هات جهاز عملي موجود مع كل أصدقائك لأن لو جبت بلاك بيري مش هتلاقي حد تكلمه وتستفيد معاه من كل الخدمات اللي فاتت دي ..