أقراص الحالة الصلبة Solid State Drive) SSD) أو كما يطلق عليها البعض أقراص الحالة الصامتة أو الساكنة 

HDD-vs-SSD-photo-edited

هي الجيل الجديد من الأقراص الصلبة HDD (الهارديسك) والتي سوف تنتقل معها من سرعات محدودة وصوت مرتفع إلي سرعة عالية جداً وهدوء تام، فهي تماماً مثل Flash Memory أو ما نطلق عليه بالعامية (الفلاشة).

وهذه الصور توضح التشابه بين SSD و Flash Memory في تكوين كل منهما.

USBFlash1SSD

وهنا قد يتساءل البعض: هل يمكن تحميل نظام التشغيل على الفلاش ميموري كما هو الحال في أقراص الحالة الصلبة؟

يجدر الإشارة هنا إلى أنه في حالة أقراص SSD فإنه يتم التعامل معها كهارد ديسك أساسي في الجهاز يمكن تقسيمه وتحميل نظام تشغيل عليه والإحتفاظ بالملفات وغيره، أما في حالة الفلاش ميموري فهو يعتبر وسيلة تخزين متنقلة ولا يمكن تحميل نظام تشغيل عليه نظراً لإختلاف وحدة التحكم Controller  وأيضاً لإحتواء أقراص SSD على منافذ التوصيل المطلوبة وهي غالباً ما تكون SATA وبالتالي فيمكن للجهاز التعامل معه على أنه وحدة تخزين أساسية وهذا لا يحدث في حالة الفلاش ميموري.

بعد هذه المقدمة الطويلة يحتاج القاريء الآن إلي إتخاذ قرار .. ولكن لتحديد أيهما أفضل وأنسب للمستخدم فيجب وضع هذه العوامل في الإعتبار:-

ما هي المساحة المطلوبة للتخزين ؟؟

حتى الآن المساحات المتوفرة من أقراص SSD صغيرة مقارنة بما وصلت إليه أقراص HDD، ففي حين وصلت أقراص HDD إلى 4TB ، فنجد أن أقراص SSD تتراوح ما بين 128GB و 512GB وبحد أقصى 1TB حتى الآن.

ما هي طبيعة استخدام الملفات ؟؟ هل يتم استخدامها بصفة مستمرة أم يتم الإحتفاظ بها والرجوع لها عند الحاجة؟

إذا كنت تقوم بإستخدام ملفات بصورة شبه يومية كالتعامل مع الصور أو الفيديو وتحتاج دائماً إلي التعديل عليها فأنصحك بإستخدام SSD، فهو سيعطيك سرعة أكبر بنسبة 30% في فتح البرامج التي تعمل عليها وأيضاً سرعة في فتح حفظ الملفات بعد التعديل.

ما هو نوع جهازك؟ هل هو جهاز مكتبي أم هو لاب توب ؟

من المميزات الهامة في أقراص SSD هي قلة إستخدامها للطاقة ولذا فعند إستخدامها في لاب توب فإنها ستزيد عمر البطارية نصف ساعة على الأقل وأيضاً ستعطيك هدوء أكثر يتناسب مع إستخدام اللاب توب، وأيضاً تتوافر معظم أقراص SSD بحجم 2.5 إنش وهو الحجم الموجود في اللاب توب. أما في الجهاز المكتبي فيمكنك شراء هارد SSD بحجم 3.5 إنش، أو شراء علبة بحجم 3.5 إنش يوضع بها هارد 2.5إنش .. كما أنه يوجد حلول بديلة سنتعرف عليها في نهاية المقال.

ما هي الميزانية المتاحة لشراء الهارد ديسك ؟

بالطبع سيكون السعر لصالح أقراص HDD حيث أن أسعار أقراص SSD مرتفعة نسبياً، ففي حين يصل سعر القرص SSD 120GB إلي 100 دولار، نجد أن قرص HDD 500GB يصل سعره إلى 50 دولار ( أتحدث هنا عن الأقراص بحجم 2.5 إنش)

وقبل أن تأخذ قرارك النهائي فيجب أن تعرف مميزات وعيوب أقراص الحالة الصلبة SSD 

المميزات :

  • سرعة عالية في الكتابة والقراءة وبالتالي سرعة في تحميل نظام التشغيل والبرامج المختلفة وأيضاً التعامل مع الملفات.
  • عدم وجود أي أجزاء داخلية تعتمد على الحركة وبالتالي فلا يصدر أي ضوضاء أو اهتزاز.
  • قلة إستهلاك الطاقة وهو هنا يتناسب أكثر مع أجهزة اللاب توب.
  • إنخفاض درجة الحرارة وهذا بسبب قلة إستهلاكه للطاقة وعدم وجود أي أجزاء داخلية متحركة
  • لا يتأثر بالصدمات أو السقوط كما يحدث في الأقراص العادية.
  • لا يتأثر بالمجالات المغناطيسية التي قد تسبب حدوث فقدان للبيانات في حالة الأقراص العادية.

العيوب:

  • ارتفاع سعره مقارنة بالأقراص العادية.
  • يتأثر عمره الإفتراضي بعدد عمليات الكتابة الحذف حيث أنها تتراوح من 2000 إلي 3000 عملية حذف وبعدها تكون الخلايا غير صالحة للإستخدام.
  • عدم القدرة على إستعادة البيانات المحذوفة خصوصاً إذا تم حذفها نهائياً
  • ما زال في مرحلة التطوير ويتم اكتشاف تقنيات جديدة يومياً لحل المشاكل المذكورة سابقاً ولذا أنصح بالإعتماد على وسيلة نسخ إحتياطي إضافية للملفات الهامة.

ولكي تتعرف أكثر على الفروقات فيمكنك مشاهدة هذه الفيديوهات

وفي النهاية أضيف بعض المعلومات التي قد تهمك :

تحدثت في المقال عن أحجام أقراص SSD ولكن يجب أيضاً أن أذكر أنه يوجد أشكال مختلفة، فقد ذكرت الشكل التقليدي للهارد ديسك ولكن يوجود أيضاً كروت تشبه كروت الشاشة بوصلة PCIe تحتوي على ذواكر SSD وتعمل كقرص تخزين (ولكن ليست كل اللوحات الأم تتدعم هذه التقنية)، ويوجد أيضاً أقراص بمنافذ mSATA.

وهذه صورة توضح بعض أشكال أقراص الحالة الصلبة SSD

virtium-ssd

ssd666666