تخطى إلى المحتوى

GPS ..

نظام الملاحة العالمي أو ما يعرف بـ GPS ، هذه الحروف هي إختصار لكلمة Global Positioning System ..

دعونا نتعرف في البداية على الأقمار الصناعية .. حيث بدأ بها الإتحاد السوفيتي عام 1957 وردت أمريكا عليهم بمحاولة فاشلة في ديسمبر 1957 ونجحت أخيراً في إطلاق أول قمر صناعي في يناير 1958 ..

وبعد ذلك تحولت فكرة القمر الصناعي لهدف آخر وهو التجسس ومراقبة تحركات العدو ومن هنا كان الهدف عسكري وبدأ إطلاق أول قمر صناعي للتجسس في أغسطس 1960 .. وبعد ذلك تطورت الفكرة للإستفادة من الأقمار الصناعية في تحديد الأماكن وكانت عن طريق إطلاق أمريكا لأول قمر صناعي للملاحة عام 1978 .. ثم أصبح عددهم 24 قمر صناعي عام 1994 .

ومن هنا نبدأ في توضيح فكرة نظام الملاحة العالمي GPS .. وهو يتكون من 24 قمر صناعي موزعة حول الأرض وكل منها يبث معلومات للأرض عن مكانه ونطاقه ..

ومن خلال إضافة مستقبل لإشارة الأقمار في أجهزتنا المختلفة أو في الأسلحة يمكن تحديد موقعك الحالي عن طريق حساب المسافة بينك وبين ثلاثة أقمار صناعية على الأقل أو أكثر ..

للتوضيح : يستخدم هنا ثلاثة أقمار أو أكثر لتحديد مكانك بدقة حيث لا يمكن تحديد المكان بقمر صناعي واحد لأنك ستكون في مدار كبير بالنسبة له ولكن من خلال ثلاثة أقمار يمكن تحديد المسافة بدقة أكثر وتزداد الدقة في حالة وجود أكثر من قمر

وتوجد أيضاً محطات أرضية ترسل بيانات ومعلومات للأقمار الصناعية حتى تضمن تحديث البيانات بإستمرار مثل بيانات الوقت والموقع وغيره .. وتعتبر هذه المحطات أيضاً حلقة ربط بين جهازك المستقبل وبين الأقمار الصناعية كما هو موضح في الصورة الآتية ..

ولكن ما الفائدة من استخدام نظام الـ GPS ..

1-  تخيل كيف تسير السفن في البحار أو الطائرات في السماء بدون تحديد لمسارها .. ماذا يمكن أن يحدث ؟؟

2-  أيضاً يستخدم في الحروب وهو الغرض الأساسي التي صممت من أجله هذه الأقمار حتى يمكن توجيه الصواريخ إلي مكان محدد وغالباً ما يكون قواعد عسكرية للعدو وخلافه .

3-  والفائدة الأكبر والتي تعود علينا نحن كمستخدمين أن نستخدمه في الوصول لأي جهة في أي بلد .. بدون استخدام خريطة ورقية أو سؤال للمارة بإستمرار ..

وعشان كده هركز أكثر على الفائدة الثالثة وهي استخدامه كمرشد لنا في الطرق المختلفة :-

إحنا خلاص فهمنا فكرة الأقمار الصناعية وكيف تقوم بتحديد أماكنا .. ولكن لكي تستطيع أن تتحرك تحتاج لخريطة تسير عليها وتحتاج لجهاز يستقبل الإشارة ويربطها بالخريطة الموجودة لديك ويحدد إحداثياتك بإستمرار ومن ثم يوجهك للجهة المقصودة .. لذا سأوضح ما المطلوب لكي تستفيد من هذه الخدمة ..

أولاً : شراء جهاز يحتوي على مستقبل GPS وممكن يكون الجهاز ده فقط لإستقبال الإشارة أو يكون تليفون أو شاشة عرض أو غيره ويحتوي بداخله على مستقبل إشارة كما هو في التليفونات المحمولة الحالية..

ومن أشهر الأجهزة المستقلة والتي تعمل فقط كأجهزة ملاحة ..

GARMIN –  NDRIVE -NOKIA NAVIGATOR – TRIMBLE

ومن أشهر أجهزة التليفون المحمول المدمج بها GPS

iPhone – Nokia – iPad – BlackBerry – Samsung

ثانياً : بعد ما اشتريت الجهاز هتحتاج برنامج تنزله على الجهاز تقدر تشتغل من خلاله ، طبعا بالنسبة للأجهزة المستقلة فهي بيكون عليها برامج ملاحة خاصة بها أما بالنسبة للهواتف والأجهزة التي بها خدمة GPS فستجد أن بها برنامج ملاحة مثبت عليها مثل TomTom – Ovi maps – NavvGulf – Route 66 ،، يوجد
أيضاً برامج تستطيع تحميلها على أكثر الأجهزة مثل Google maps ..

ثالثاً : تحتاج في النهاية إلي تحميل الخريطة للبلد المطلوبة والتي سوف يعمل البرنامج من خلالها وأنصحك بعمل تحديث بإستمرار للخريطة ..

والآن سنذكر جميع الخطوات المطلوبة حتى تبدأ في الإستفادة مما قرأته :-

تقوم بشراء جهاز به إمكانية GPS ، تشغيل البرنامج الخاص بهذه الخدمة الموجود على جهازك ، تحميل الخريطة التي سوف تستخدمها وتحميل اللغة المطلوبة والتي سيتم إرشادك من خلالها لوجهتك ، بعد فتح البرنامج سيقوم الجهاز بتحديد موقعك بإستخدام الأقمار الصناعية كما ذكرنا وبعد ذلك تحدد الوجهة المطلوبة وسوف يقوم البرنامج من خلال استخدام الخريطة واستخدام الأقمار الصناعية بتوصيلك للجهة المطلوبة ..

وفي النهاية فيديو لتوضيح ما ذكرناه وكيفية الإستفادة من هذه التقنية بإستخدام العديد من البرامج..

فيديو ظريف يشرح كيف يعمل نظام الملاحة العالمي GPS

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

%d bloggers like this: